الأسئلة الشائعة

الأسئلة الشائعة للمستثمرين

هل لديك بعض الأسئلة حول كيفية عمل الاستثمار في مضاربة المالية؟ هنا نغطي أغلب الأسئلة التي تخطر ببالك عن ذلك ونسعد بتواصلك معنا لأي استفسارات أخرى

Q. لماذا تستثمر في المشاريع الصغيرة والمتوسطة؟

مع مضاربة المالية، أنت تستثمر في مشاريع المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي تؤمن بنجاحها، والتي تعزز النمو الاقتصادي والاجتماعي في المملكة وتحقق عوائد للمستثمرين

Q. ما نوع الاستثمار؟

هو استثمار في مشاريع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، عن طريق التمويل الجماعي بأدوات الدين (صكوك)، يمكنك الاستثمار في شركات من جميع أنواع القطاعات الإقتصادية.

Q.هل الاستثمار في فرص شركة مضاربة متوافق مع أحكام الشريعة الاسلامية؟

تعتمد صيغة الاستثمار في الفرص المطروحة في منصة مضاربة على مبدأ المشاركة وهو أكثر مبدأ تمويل متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، كما يقوم الفريق الائتماني في شركة مضاربة بالتأكد من التزام المضارب بأحكام وممارسات الشريعة الإسلامية المالية وذلك من خلال مراجعة جميع معاملاته المالية.

Q. ما هو حجم مخاطر الاستثمار مع مضاربة؟

يحتوي الاستثمار في الأدوات المالية مثل الأسهم والسندات عادةً على مخاطر مرتفعة نظرًا لتقلبات السوق وحساسية المستثمرين للأخبار والتقلبات، وتسعى مضاربة من خلال كوادرها المحترفة وأنظمتها الفنية لاستخدام أعلى وأحدث المعايير والممارسات في القطاع المالي للحصول على أدق نتائج التصنيف للمنشآت الصغيرة والمتوسطة محل التمويل وذلك لغرض الوقوف بكل واقعية على الموقف المالي وتحديد جميع أوجه المخاطر ومحاولة السيطرة عليها وتخفيف أثرها.

Q. ما هو الحد الأدنى والحد الأعلى للاستثمار؟

يمكن للمستثمر الفردي أن يستثمر بحد أدنى 1000 ريال سعودي وهي قيمة الصك الواحد والحد الأعلى 20,000 ريال سعودي للفرصة الواحدة وبحد أعلى 100,000 ريال سعودي في السنة بينما لا يوجد حد أعلى للمستثمر المؤهل والمنشآت

Q. كيف أُصبح مستثمرًا مؤهلًا؟

يجب أن ينطبق على المستثمر أحد الشروط التالية:

  1. أن تكون قد قمت بصفقات في أسـواق الأوراق الماليـة لا يقـل مجموع قيمتها عـن أربعين مليون ريال سعودي و لا تقـل عـن عشـر صـفقات في كـل ربـع سـنة خلال الأثني عشر شهرًا الماضية.
  2. ألا تقل قيمة صافي أصولك عن خمسة ملايين ريال سعودي.
  3. أن تعمـل أو سـبق لـك العمـل مـدة ثلاث سـنوات علـى الأقل في القطـاع المالي في وظيفة مهنية تتعلق بالاستثمار في الأوراق المالية.
  4. أن تكون حاصلًا علـى شـهادة مهنية متخصصة في مجال أعمـال الأوراق المالية معتمدة من جهة معترف بها دوليًا.
  5. أن تكون حاصلًا على الشهادة العامة للتعامل في الأوراق المالية المعتمدة من قبـل الهيئة، على ألا يقل دخلك السـنوي عـن ستمائة ألـف ريـال سـعودي في السنتين الماضيتين.

Q. من يمكنه الاستثمار في منصة مضاربة المالية؟

يمكن لأي شخص يزيد عمره عن 18 عامًا ولديه حساب بنكي بأحد البنوك داخل المملكة العربية السعودية الاستثمار في المنشآت الصغيرة والمتوسطة من خلال منصة مضاربة المالية

Q. هل يمكنني إلغاء طلبي واسترداد الأموال؟

لا يمكن إلغاء الطلب واسترداد الأموال إلا في حال عدم اكتمال التغطية للفرصة الاستثمارية.

Q.ماذا يحدث إذا لم تصل الشركة إلى هدفها التمويلي؟

إذا لم تصل الشركة إلى الحد الأدنى من هدف التمويل، فسيتم إعادة جميع الأموال إلى المستثمرين في غضون 10 أيام عمل بعد إغلاق عرضها.

Q.ماهي نسبة العائد على الاستثمار؟

تتراوح نسبة العائد على الاستثمار من خلال منصة مضاربة بين 6% و 20% ويعتمد ذلك على عدة عوامل منها مدة الاستثمار وحجم المخاطر والتقييم الائتماني للمُضارب ومستوى الضمانات المقدمة.

Q.هل يمكنني بيع صكوك المضاربة الخاصة بي قبل سداد المضارب؟

لايمكن وذلك لعدم وجود سوق ثانوي لتداول السندات حاليًا

Q.هل يمكنني التحكم بعوائد الاستثمار الخاص بي؟

نعم وذلك من خلال تنويع الاستثمارات في أكثر من فرصة واختيار حجم المخاطر المستهدف، دائمًا ما يؤثر حجم المخاطر على العائد المتوقع فيما يعرف بعلاقة العائد والخطر، فكلما ارتفعت نسبة المخاطر ترتفع نسبة العائد المتوقع.

Q.كيف يمكنني مراقبة ومتابعة استثماراتي؟

يمكن متابعة أداء محفظتك الاستثمارية من خلال الدخول على حسابك في منصة شركة مضاربة المالية والضغط على استثماراتي، كما يمكنك التواصل المباشر مع مدير حسابك لدى شركة مضاربة والحصول على أي معلومة متعلقة بالاستثمارات.

Q.ماذا يحدث في حالة تأخر السداد أو عدم الدفع من قبل المقترض؟

قد يحدث في بعض الحالات ونظرًا لظروفٍ اقتصاديةٍ محددة تأخر من المضارب عن سداد الالتزامات للمستثمر، لذا تقوم شركة مضاربة بالتقييم والمتابعة المستمرة وتقديم الاستشارات لجميع عملائها لتذليل جميع العقبات التي قد تواجه المضارب خلال فترة الاستثمار وذلك لغرض التأكد من الالتزام مع المستثمرين وتزويدهم بأي مؤشرات ومبررات قد تطرأ على المضارب و تؤدي للتأخر في السداد وفي حالة عدم السداد من قبل المضارب بسبب سوء إدارته تقوم شركة مضاربة المالية بتطبيق إجراءات التحصيل اللازمة وفقًا للقوانين واللوائح والتشريعات المعمول بها في المملكة العربية السعودية.

Q.كيف يتم التصنيف والحد من المخاطر على منصة مضاربة المالية؟

تعتمد مضاربة على محرك تصنيف ائتماني عالمي مختص في تصنيف المنشآت الصغيرة والمتوسطة ويبني تصنيفه على مقارنة الأداء المالي والإداري لطالب التمويل بمتوسط الأداء المقارن لمنشآت مماثلة بالحجم والنوع، كما يتمتع الفريق الإداري لمضاربة بخبرة واسعة تُمكنه من تحديد المخاطر المستقبلية للوقوف عليها والحد من تأثيرها.

الأسئلة الشائعة لأصحاب المشاريع

Q.ما هو التمويل الجماعي بأدوات الدين؟

يعتبر مفهوم “التمويل الجماعي” بشكله الأشمل جزءًا من العملية الجماعية والتعاونية المبنية على المنفعة المشتركة، وهو إحدى طرق جمع الأموال المشروعة بمبالغ متفاوتة من قِبل أشخاص كُثر؛ لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

Q. ماهي المضاربة؟

هي عقد بين شخصين، يقدم أحدهما بموجبه مالًا إلى الآخر ليتاجر فيه بنصيب من الربح، فإن لم يكن ثمة ربح فالمال لصاحبه، وإن كان فيه وديعة فمن المال، وليس على الذي تاجَرَ في المال شيئًا من الوديعة. ويسمى الطرف الذي يقدم المال، صاحب المال أو رب المال أو المالك أو المقارِض، ويسمى الطرف الذي يتولى التجارة والعمل: العامل أو صاحب العمل أو المضارب أو رب العمل أو الأمين أو المقارَض. والمضارب هو من يضرب في الأرض؛ أي يسافر في الأرض ويسعى فيها ابتغاء الفضل، لقوله سبحانه وتعالى: ﴿وآخرون يضربون في الأرض يبتغون من فضل الله﴾. سورة المزمل آية: 20

Q.كيف تتم عملية التمويل الجماعي؟

تقوم منصة التمويل الجماعي بجمع الأموال لصالح طالبي التمويل (أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة) من خلال بيع صكوك للمستثمرين سواءً كانوا أفراد أو منشآت.

Q.هل شركة مضاربة المالية متوافقة مع أحكام الشريعة؟

نعمل في مضاربة المالية ضمن شروط التمويل الإسلامي الحقيقي (المضاربة) والتي يقوم على مشاركة المخاطر بالربح بين المقترض والممول، بخلاف الآلية المتبعة في تمويل البنوك، القائمة على تحويل المخاطر من أجل الربح. وهي مما كان معمولًا به في الجاهلية فأقره الإسلام، وروى أبو نعيم وغيره أن الرسول ضارب لخديجة رضي الله عنها قبل أن يتزوجها، بمالها إلى بصرى الشام، وأنفذت معه خادمها ميسرة، وكان هذا قبل النبوة.

Q.من هم الذين يمكنهم الحصول على تمويل من خلال منصة مضاربة؟

يمكن لأي شركة أو مؤسسة صغيرة أو متوسطة حاصلة على التراخيص اللازمة لمزاولة أعمالها داخل المملكة العربية السعودية وليس لديها أي تعثرات قائمة و تتمتع بالسمعة والخبرة اللازمتين لممارسة الأعمال من التقدم للحصول على التمويل من خلال منصة مضاربة.

Q.ما هو الحد الأقصى للمبلغ الذي يمكن تمويله؟

يمكن أن تحصل المنشأة على عشرة ملايين ريال في السنة الواحدة من خلال طرح صكوك للمستثمرين على منصة مضاربة.

Q.ما هي مدة التمويل ؟

مدة التمويل تتراوح بين ست أشهر إلى خمسة سنوات.

Q.هل هناك آلية للسداد؟

تعتمد هيكلة التمويل وطريقة سداده على عدة عوامل من أهمها الغرض من التمويل وتدفقاته النقدية.

Q.ماذا تقدم مضاربة المالية لطالب التمويل؟

تقدم مضاربة المالية لطالب التمويل بعد دراسة المشروع المطروح والتأكد انه استوفى جميع المتطلبات والمراحل المطلوبة تقدم مضاربة المالية مبالغ لتمويل المشروع بحد اقصى 10 ملايين ريال

Q.ماهي المنشأة ذات الاغراض الخاصة؟

المنشأة ذات الأغراض الخاصة هي: منشأة مؤسسة ومرخص لها من هيئة السوق المالية بموجب القواعد المنظمة للمنشآت ذات الأغراض الخاصة لإصدار أدوات دين أو وحدات استثمارية، وتتمتع بالذمة المالية والشخصية الاعتبارية المستقلة، وتنتهي المنشأة بانتهاء الغرض الذي أسست من أجله، وذلك وفقاً للقواعد والأحكام التي تصدرها الهيئة

Q.كيف يمكنني معرفة اوقات الطرح؟

يتم ارسال بريد الكتروني اليك بأوقات الطرح

Q.كيفية طريقة سداد المستثمر؟

يتم سداد المبلغ عن طريق ايداع في الحساب الاستثماري الخاص بك مع العوائد الخاصة بالاستثمار